قررت العراقية، شيلان كمال، البالغة من العمر 46 عاماً دخول عالم كمال الأجسام، في محاولة منها لتشجيع فكرة المساواة بين الجنسين.

وولدت كمال في السليمانية، ثاني أكبر مدن إقليم كردستان، لكنها هاجرت إلى ألمانيا مع عمها عندما كانت تبلغ من العمر 14 عاماً، ودرست التصوير وأصبحت مصوّرة في استوديو في دوسلدورف في غرب البلاد.

تزوّجت شيلان كمال حينما كانت تبلغ من العمر 16 عاماً، وأنجبت ثلاثة أولاد أصبحوا اليوم في العشرينات من عمرهم.

اكتشاف شغفها بكمال الأجسام

ومنذ طفولتها كانت تحبّ عجن الخبز مع والدتها لتشعر بعضلات ذراعيها تتحرّك، ما أثمر اكتشافها لشغفها برياضة كمال الأجسام التي تحوّلت بالنسبة لهذه السيدة الأربعينية من كردستان العراق إلى وسيلة للتشجيع على المساواة بين الجنسين.

وتقول كمال والتي تتدرّب أربع ساعات يومياً في صالة رياضية حديثة في وسط مدينة أربيل “العضلات جيدة للنساء، نريد أن نبرز جمالنا من خلال تنمية عضلاتنا”.

اللاعبة الشقراء ذات العينين الزرقاوين والقامة المتوسطة أكدت أنها تكره نظرة الناس الدونية للمرأة واعتبارهم أنها يتحتّم عليها أن تربّي أبناءها وتتجمّل من أجل زوجها، متسائلة لماذا لا يمكن للنساء أن يجمعن بين الجمال والقوةً؟”.

و شاركت في مسابقة لكمال الأجسام للسيدات في لندن، ثم شاركت مرة ثانية في منافسة أخرى في بوخوم بألمانيا وبطولة ثالثة وأخيرة في كولن بألمانيا في أبريل الماضي وأحرزت في جميعها المركز الثالث.